روايات عربية

رواية أوراق الزمن الداعر pdf – صلاح صلاح

الجيل الروائي الذي رحل عن حروب وحضارات دولة جمهورية العراق هو جيل الجنون بامتياز. هذه القصة تغرق في ميكانيزمات السابق المؤسس لهذه الحروب، وإن كانت كلمة الاضطهاد والسلب هي تعبير ممتد عن موقف الإنسان العراقي في حضور كل الأنظمة السياسية التي مرت أعلاه مستهلً من ما قبل الوقت السابق.

فإن البحث في المقدس الذي يولد هذه الميكانيزمات هو منظومة من التيه الذي يتساءل بطل هذه الرواية عنه ويبحث في المجهول لاكتشافه.

هنالك رابطة سرمدية بين الإرث السياسي العراقي وبين الناتج الأخلاقي لهذه العلاقة، ولو كان بطل هذه الحكاية يعاني من توحداته العميقة، فإن المجتمع يدفعه إلى تجديد منظور المخلص -الجليلة- في الجذر العراقي وهذه الفكرة بصرف النظر عن قساوتها تعني أن البحث عن الأمل يبقى أجمل الأمنيات وأعزها.

بطل هذه القصة يتقصى في تشكيل علاقة افتداء كبيرة جدا وهو يستعير من الموروث العراقي متمثلاً في أساطير الأولين نوعاً من المعادل النفسي، لكنه في النهاية يكتشف أن فكرة الافتداء وعودة الفادي ماهي إلا رأي مجنونة.

هكذا تتكون في هذه الرواية رؤية للجنون وهو ليس شخصياً إنما شاملاً في لحظة التأمل الكوني بأن الوقت والآلهة والأساطير لم تكن في بكره إلا هاجس البحث عن العدالة التي لم تستطع أن تعيد تركيب مكوناتها في حضور هاجس فكرة التسلط الإنساني واستلاب العراقي على مر الدهور.

رواية أوراق الزمن الداعر pdf – صلاح صلاح

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع عرب الكتب

الاتصال بنا في حالة إذا كان هناك رابط لا يعمل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب عرب الكتب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى