تنمية بشرية

كتاب الخيال القوي pdf – دانييل نيتل

كتاب الخيال القوي pdf – دانييل نيتل

الجنون هو اللغز المركزي في النفسية البشرية. خلقت أدمغتنا لتعطينا فهماً صادقاً عن الحقيقة، ولتسمح لنا بالاندماج في مجتمعاتنا، وتساعدنا على أقلمة سلوكنا مع بيئتنا. وفي حالة التأدية العقلي الشديد، يقوم الدماغ تماماً بخلاف هذه الأشياء. يبني المعاني قلاعاً من التوهمات التخيلية، ويفشل في التأقلم، ويصبح غريباً في ظل سربه. مع ذلك فإن التأدية العقلي ليس بظاهرة هامشية: فهو يوجد في متنوع المجتمعات وفي متنوع العصور التاريخية، وإن الجينات التي تكمن وراءه شائعة بشكل كبيرً. إذ توجد الخلايا التي تحدد الجنون على صوب مضعَّف في التفكير والإحساس السليمين. إن استمرار الجنون إذاً هو أحجية مريعة من منظور تخليقية ووجهة نظر بشرية.

في “حلم ليلة منتصف الصيف” اقترح شكسبير ارتباطاً بين الجنون والإبداع الفني: المجنون، المغرم، والشاعر، كتب يقول: “عاصمتها مصنوعة في التهيؤات”. أظهرت الأبحاث القريبة العهد وجود علاقة بشكل فعلي. إن أحجام التأدية العقلي مرتفعة جداً في عائلات الشعراء، والكتاب والفنانين، المسألة الذي يوحي بأن نفس الجينات، ونفس المزاج، ونفس القدرات التخيلية تعمل في الجنون وفي القدرات الإبداعية. لذلك فإن الدافع في استمرار وجود الجنون هو أن الخلال التي تكمن وراءه لها ميزات نفسية بمقابل الثمن النفسي الذي يدفعه الموبوء.

في الخيال القوي، يستكشف دانييل نيتل طبيعة المرض العقلي، والآليات الحيوية التي يكمن وراءه، ويربطه بالعبقرية الإبداعية. يواصل لينظر في ترتيب كل من الجنون والخيال المبدع في تخلق نوعنا البشري.

كتاب الخيال القوي pdf – دانييل نيتل

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع عرب الكتب

الاتصال بنا في حالة إذا كان هناك رابط لا يعمل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب عرب الكتب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى